بنود الخدمة

تم اضافة المقال ديسمبر 30, 2016 وتحت قسم خدمات المملكة

 

نستخدم هذا المصطلح في العديد من معاملاتنا مع الأطراف الآخرين فعند الإنفاق على عمليات شراء أو بيع أو عقد اتفاقيات و توقيع عقود بين طرفين أو عدة أطراف يجب علينا وضع الضوابط و الأسس التي تعمل على ضبط العلاقات بين هذه الأطراف و يلتزم كل طرف بما وافق عليه من التزامات و تعهدات تضمنتها بنود الخدمة .

 

و كلمة الخدمة كلمة معناها ظاهر يشمل ما يقدمه طرف لطرف آخر من خدمات و ما يتعلق بهذه الخدمات من مواصفات و شروط و عقوبات إذا لم يتم تقديمها بالشكل المنصوص عليه ببنود هذه الخدمة .

 

كما تلزم المستحق لهذه الخدمة أيضا بعدة التزامات و شروط و ما بنص القانون الذي يحكم هذه الخدمة .

 

و حيث أن ما تقوم بيه المواقع الإلكترونية و الصفحات و الشركات على شبكات الإنترنت و ما تقدمه من خدمات يلزم أن تقوم بوضع قوانين و إجراءات تحكم العمليات الخاصة بالخدمات التي تقدمها هذه المواقع و الشركات لمستخدمي هذه الخدمات و وضع أطر سليمة للعلاقة بين الذي يقوم بتقديم الخدمة و من يستخدمها مثلما يوجد بالعقود المكتوبة بين الأطراف عند التعامل مع بعضهم البعض .

 

  • أولا ما هي بنود الخدمة و ما مفهومها ؟

هي ما يتم الإنفاق عليه أو كتابة العقود الرسمية و غير الرسمية و التي يوقع عليها أو يوافق كلا من الموقع أو الجهة التي تقوم بتقديم الخدمة و بين مستخدم أو من يتم تقديم الخدمة له .

 

 

  • ما هي الشروط و النقاط التي تتضمنها بنود الخدمة ؟
  • قبل التوقيع على عقد أو أتفاق يجب أولا التعرف على ما هي مواصفات الخدمة التي يتم تقديمها لنا و ما هي درجة جودتها و مستواها و كيفية تقديم هذه الخدمة و الاستفادة منها بجميع جوانبها و ما يجب أن نقوم بدفعه للحصول على هذه الخدمة و بالمقابل ما هو المطلوب من الذي يتم تقديم الخدمة له من معلومات خاصة بيه و ما هي الضوابط التي تتم كتابتها ببنود الخدمة و الالتزامات التي يجب إلزام من يقوم بتقديم الخدمة بها و إلزام من يتم تقديم الخدمة له .

 

  • ومن أساسيات التسجيل بالعديد من المواقع أو البرامج أو التطبيقات على شبكة الإنترنت التعرف على بنود الخدمة الخاصة بالموقع أو أيا كان ما اشتركت بيه و قمت بالتسجيل فيه ، و ذلك للتعرف على ما يخص الموقع من معلومات و خدمات و ما ينبغي على من يقدم الموقع الخدمة له تجاه الموقع من التزامات و أيضا ما يلتزم بيه الموقع أو مالك الخدمة تجاه عملائه و مستخدمي خدمته و حينها يتم تحديد ما إذا كنت ستوافق على الخدمة و مواصفاتها و شروطها و قوانينها أم لا .

 

  • و كما تنطبق سياسة كل دولة و قوانينها على ما يتم بها من معاملات و صفقات فينطبق هذا أيضا على ما يتم الاتفاق عليه في المواقع الإلكترونية و غيرها من المحتويات الإلكترونية و توافق بنود الخدمة التي يقوم الموقع أو مالك الخدمة بوضعها بما يناسب قوانين و سياسات الدولة التي ينتمي لها و يخضع لقوانينها ، و لذا فإن بنود الخدمة قد تنقسم إلى قسم خاص بمن ينتمون للدولة التي ينتمي لها من يقوم بتقديم الخدمة أو صاحب الموقع الإلكتروني و قسم خاص لمن ينتمي لدول أخرى و يتم تخصيص بنود للخدمة خاصة بيه حيث أنه لا ينتمي لنفس دولة من يقوم بتقديم الخدمة .

 

  • و من الشروط التي تجدها بالموقع الإلكتروني أو الصفحة أو غيرها من البرامج الإلكترونية و التطبيقات أنه يجب على من يريد استخدام الخدمة أن يقوم بالتعرف على الشروط و الالتزامات التي سيلتزم بها المستخدم إذا قام بالموافقة على بنود الخدمة و قام بالتسجيل في الموقع بعد الموافقة على شروط الخدمة .

 

  • و عند تسجيلك في موقع ما أو استخدام خدمة عبر شبكات الإنترنت يجب عليك تحرى الدقة في مراجعة ما يتعلق بالخدمة المقدمة ليك من ضوابط و سياسات و إجراءات و إذا ما كنت قادر على استخدام خدمات الموقع الذي تريد التسجيل بيه و الموافقة على بنود الخدمة بيه .

 

  • و يجب أن تتوافر في من يقوم باستخدام الخدمة عدة شروط و عناصر يقوم من يقدم الخدمة بتعريفها و عرضها على المستخدم ليري ما إذا كانت تنطبق عليه هذه الشروط أم لا ؟

 

  • و من الشروط الواجب توافرها في من يستخدم الخدمة و بالتالي يوافق على بنود الخدمة بالموقع الذي يقدم له الخدمة هي أن يكون المستخدم قد بلغ السن القانونية بحسب قانون كل دولة يتم تقديم الخدمة بها و هل هذا المستخدم الذي يريد استخدام الخدمة في سن قانوني مناسب يجعله مؤهل لاستخدام الخدمة و هذه من أهم و أبرز العناصر التي تشتمل عليها بنود الخدمة .

 

  • و تجنبا لتعرض الموقع أو صاحب الخدمة للمساءلة القانونية إذا ما تم اكتشاف تلاعب من جانب المستخدم في إخفاء سنه الحقيقي ، لذا من بنود الخدمة قيام المستخدم بكتابة إقرار و التوقيع عليه إقرارا منه بأن ما تم تسجيله من عمر يبلغه هو المسئول عنه و عن إقراره بذلك .

 

  • كما يقوم من يوافق على بنود الخدمة و التسجيل في الموقع بأن يقدم إقرارا أيضا بنص على أنه ملزم بعدم القيام بنسخ و تحميل أو اقتباس أي مادة و سرقتها و القيام بإعادة إنتاجها و التي تخص الموقع الذي اشترك بيه و أن يقوم المستخدم بنقل ما قام بنسخه أو تحميله لطرف آخر أو بيعه لشخص أو موقع آخر بهدف التربح التجاري من وراء قيامه بهذا الفعل .

 

  • أما في حالة اشتراك مستخدم الخدمة في الأقسام الترويجية بالموقع فيجب على المستخدم احترام الشروط المفروضة عليه في استخدام هذه الأقسام و التعامل معها .

 

  • من بنود الخدمة التي يوافق عليها المستخدم أن لا يكون مصدر إزعاج أو مشاكل لمن يستخدمون الخدمة أو من يقومون بتقديمها أو أن يقوم المستخدم بالإضرار بالموقع و التأثير عليه بطرق غير آمنة .

 

  • و عند رغبة المستخدم في القيام بنسخ محتوى خاص بالموقع يشترط عليه في بنود الخدمة أن يحصل على موافقة الموقع أو من يقدم له الخدمة .

 

  • كما يجب أن يراعى المستخدم أن لا يؤثر على الموقع بنشر محتويات خاصة بالمستخدم لا يقدر الموقع على تحملها و قد تؤدى لسقوط الموقع .

 

  • من بنود الخدمة عدم قيام المستخدم بنشر ما لا يصح من مواد على الموقع تتضمن صور و أشكال و محتويات من الممكن تجريمها أو لا تتناسب مع قوانين الدولة التي يوجد بها الموقع ، كما أنه لا يجوز أن يقوم المستخدم بنشر ما يتضمن تميز عنصري و ذلك بنشره إساءات تخص الدين أو العرق أو اللون و هذا ما يوافق عليه عند الموافقة على بنود الخدمة .